اختتمت مساء أمس الأربعاء في الدار البيضاء، أعمال الدورة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية، والتي تجمع علامات تجارية ومعلنين ومقاولات ناشئة، بتقديم الجوائز الرقمية المغربية لأفضل الأدوات الرقمية.
في هذا الإطار، تم تسليط الضوء على المشاريع المبتكرة والناجحة في مجالات التسويق الرقمي والاتصال والتكنولوجيا الحديثة. تُمنح هذه الجوائز للمؤسسات والوكالات التي تميزت بإبداعها وتأثيرها في تطوير المنظومة البيئية الرقمية سواء في المغرب أو في إفريقيا. وقد سجلت هذه السنة رقمًا قياسيًا بلغ 298 مشاركة، مما يعكس النمو والابتكار المتسارع في المجال الرقمي بالمغرب.
ومن بين الفئات المتعددة التي تم تكريمها، حازت حملة “عيد الأضحى 2024” لـ “مرجان”، التي أنجزتها وكالة Adsventure، على الجائزة الذهبية لأفضل حملة تسويق رقمي.
وفي المركز الثاني، حصلت “كاش بلوس” على الجائزة الفضية عن حملتها “Cash Plus 20 Years Anniversary”، التي نفذتها وكالة MARCOM EDGE. بينما حصلت Merindina وTRIBAL MOROCCO على المركز الثالث من خلال حملتهما “Let your heart melt”.
كما شهدت فئة أفضل استخدام للمزيج الرقمي تنافسًا قويًا، حيث نالت BIC الجائزة الذهبية عن حملتها “#كون كيبغيتي” (#BeYourself) التي نفذتها وكالة Share Conseil. وتوالت الجوائز حيث حصلت “إنوي” و”ولماس” على المرتبتين الثانية والثالثة بحملتيهما “سير بعيد فحياتك – عادل التاويل” و”Oulmès 90th Anniversary + Timeless Collection”.
وفي فئة أفضل استخدام لأصول التسويق الرقمي، تميزت “مرجان” وAdsventure مرة أخرى بحملتهما “عيد الأضحى 2024″، بينما نالت NOOCO وBrand Builder الجائزة الفضية عن حملتهما “L3AALAM CAN WAIT”، وجاءت Merindina في المركز الثالث.
أما بخصوص أفضل استخدام للتسويق المؤثر في المجال الرقمي، فقد حصلت “كوكا كولا” على الجائزة الذهبية عن حملة “COKE STUDIO”، بينما فازت “إنوي” وBIC بالجائزتين الفضية والنحاسية على التوالي عن حملتيهما “سير بعيد فحياتك” و”#كون كيبغيتي”.
وفي فئة أفضل حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، استمرت هيمنة “إنوي” مع حملة “سير بعيد فحياتك” التي فازت بالجائزة الذهبية، بينما حصلت Pampers وMARCOM EDGE على المركز الثاني بحملة “عارفة آش كاندير”.
كما نالت KWL وBrand Builder الجائزة لأفضل استخدام للبيانات والتحليلات من خلال حملة “KILLING THE CAT SINCE DAY ONE”، بينما حصلت “إنوي” و”مرجان” على المركزين الثاني والثالث.
ورغم عدم وجود حملات في فئة أفضل حملة Phygital هذه السنة، شهدت فئة أفضل حملة رقمية في المسؤولية الاجتماعية فوز BIC بالجائزة الذهبية مع حملة “BIC EDUCATION”، تلتها “إنوي” و”المجموعة الزرقاء” من ATEC.
وفيما يتعلق بأفضل استخدام للذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى الرقمي، فازت حملة “Cash Plus 20 Years Anniversary” بالجائزة الذهبية، بينما حصلت “UD Honey Serum” من Garnier Ultra على المركز الثاني.
أما أفضل حملة تجارة إلكترونية، فكانت من نصيب “Black Friday 2023” لجوميا، مع فوز “إنوي” بالمركز الثاني.
وفي فئة أفضل المنصات الرقمية، حصلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على الجائزة الذهبية بإطلاقها “فرجة”، أول منصة مغربية للفيديو حسب الطلب، بينما حققت “إنوي” وKroon المركزين الثاني والثالث.
وتم منح الجائزة الكبرى لهذه السنة لحملة “#كون كيبغيتي” لـ BIC، والتي نفذتها وكالة Share Conseil.
كما تم تكريم نادية رحيم، وسناء بوسباعي، وخديجة بوجنوي بجائزة الرئيس لمساهماتهن البارزة في المجال الرقمي.
ترأس لجنة التحكيم المهدي العلمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Next-Gen Nutrition، الذي أشار إلى أهمية الحدث في تعزيز الإبداع والابتكار في المجال الرقمي في إفريقيا.
وفي حديثه، أكد رئيس تجمع المعلنين في المغرب، يوسف الشيخي، أن هذا الحدث يعكس تطور القطاع الرقمي، حيث حضر أكثر من 3,400 مشارك من المغرب وإفريقيا.
كما أوضح المهدي العلمي أن إضافة فئات جديدة تعكس الابتكارات الحديثة، مما يجعل هذه النسخة أكثر غنى وتنوعًا، مع التركيز على جوانب أساسية مثل القدرة على الاستجابة لمشكلة الأعمال والإبداع.
منذ إطلاقها في 2014، تهدف القمة الإفريقية الرقمية إلى جمع الفاعلين في القطاع الرقمي ونقاش الفرص والتحديات التي يفرضها التكيف مع الذكاء الاصطناعي.