ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يوم الجمعة بمدينة الرباط، اجتماعًا للجنة الوطنية لمتابعة وإطلاق إصلاح منظومة التعليم والتكوين والبحث العلمي.
وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة توصلت وطن 24 بنسخة منه، فقد خصص هذا اللقاء لدراسة حصيلة تنفيذ الخطط القطاعية الخاصة بالإصلاح، بالإضافة إلى متابعة تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالقانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التعليم والتكوين والبحث العلمي.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد رئيس الحكومة أن إصلاح هذا القطاع يشكل ركيزة أساسية لتطوير رأس المال البشري وتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وأشار إلى أن تمثيلية مختلف الوزارات والمؤسسات الشريكة داخل اللجنة تعكس الدور المحوري لهذه الأخيرة في تنسيق السياسات والبرامج القطاعية بهدف ضمان تعليم ذي جودة يكرس مبدأ تكافؤ الفرص لجميع المواطنين.
وأكد أخنوش أن الحكومة، في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية، تواصل مسار الإصلاح بكل مسؤولية، داعيًا كافة الأطراف المعنية إلى تسريع تنفيذ المنظومة القانونية والتنظيمية اللازمة، وتعزيز آليات التنسيق، لضمان الاستغلال الأمثل للموارد المالية غير المسبوقة التي خصصتها الحكومة لهذا القطاع الحيوي.
كما شكل الاجتماع مناسبة للاطلاع على تقدم تنفيذ مختلف البرامج الإصلاحية، بما في ذلك الجهود المبذولة في مجال التعليم الأولي، حيث تم تسجيل تقدم ملحوظ في تعميم التعليم للأطفال بين 4 و 5 سنوات، حيث بلغ معدل التغطية 83% في السنة الدراسية 2024-2025.
كما تم استعراض تطور برنامج “المؤسسات الرائدة”، الذي سيتم تعميمه ليشمل 2.626 مؤسسة تعليمية ابتدائية، بعد أن كان يقتصر على 626 مؤسسة خلال المرحلة التجريبية.
وفي مجال التعليم العالي، تم استعراض تطور نسبة التمدرس ما بعد البكالوريا، حيث ارتفعت من 39,9% إلى 47,1% لفئة الشباب ما بين 18 و 22 سنة. كما شهد قطاع التعليم العالي زيادة في عدد المؤسسات الجامعية، إذ انتقل العدد من 411 إلى 458 مؤسسة مقارنة بالسنة الجامعية 2019-2020.
وبخصوص قطاع التكوين المهني، تم تسليط الضوء على الإجراءات المتخذة لتحديث وتطوير المناهج، وزيادة التنوع والجودة في العروض التكوينية لتلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات المؤهلة.
وقد خلص الاجتماع إلى ضرورة تسريع تنفيذ الإصلاحات وضمان تحقيق الأهداف المحددة قبل نهاية الولاية الحكومية الحالية، بما يضمن تعزيز المنظومة التعليمية وتحقيق نقلة نوعية في مجالات التكوين والبحث العلمي.