السيارة الجديدة، التي كانت تُعرف سابقاً باسم “Multipla”، تنتمي إلى فئة المركبات الرياضية المدمجة (Segment C)، وتعتمد على المنصة التقنية نفسها لسيارتي “سيتروين C3 إيركروس” و”أوبل فرونتيرا”، مع توفير نسختين: إحداهما كهربائية بالكامل، والأخرى هجينة خفيفة، تمأعلنت شركة فيات، التابعة لمجموعة ستيلانتيس، عن اختيار مصنعها بمدينة القنيطرة لإنتاج سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدة “Pandissima”، ابتداءً من سنة 2026، في خطوة تعزز تموقع المغرب كمركز اشياً مع التوجه البيئي للشركة نحو التنقل المستدام.
وقال المدير العام لشركة فيات، أوليفييه فرانسوا، إن التصميم الجديد يحتفظ بروح طراز “Multipla” لكن بأسلوب حديث، مشيراً إلى أن “Pandissima” ستعتمد تكويناً تقليدياً من صفين من المقاعد يتسعان لخمسة ركاب.
ويأتي اختيار المغرب في إطار استراتيجية صناعية تعتمد على البنية التحتية المتطورة للمملكة، بما في ذلك مصنع ستيلانتيس بالقنيطرة، الذي ينتج حالياً نماذج مثل “سيتروين آمي” و”أوبل روكس-إي” و”بيجو 208”.
ويرتكز قرار فيات على مجموعة من العوامل، أبرزها التكاليف التنافسية للإنتاج بفضل اليد العاملة المؤهلة، والحوافز الجبائية، وشبكة لوجستية متقدمة مدعومة بموانئ مثل طنجة المتوسط والقنيطرة الأطلسي، إلى جانب السياسات الصناعية التي تعزز مكانة المغرب كمركز إقليمي لإنتاج السيارات، لاسيما الكهربائية والهجينة.
ومع تجاوز القدرة الإنتاجية للقطاع حاجز 700 ألف وحدة سنوياً، أصبح المغرب أول منتج للسيارات في إفريقيا، فيما يُتوقع أن يعزز مشروع “Pandissima” هذا الموقع الريادي، ويفتح آفاقاً جديدة أمام استثمارات إضافية في مجال التنقل المستدام.
وفي سياق متصل، لمّح أوليفييه فرانسوا إلى احتمال إعادة إحياء طراز “Multipla” مستقبلاً بتصوّر جديد يركز على المساحات الواسعة والحلول المبتكرة للنقل العائلي.