أعلنت وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، عن استقبال المملكة لـ14.6 مليون سائح حتى نهاية أكتوبر 2024، متفوقة بذلك على إجمالي الزوار الذين وصلوا طوال عام 2023. هذا الرقم القياسي يمثل زيادة بنسبة 19% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ما يعادل 2.3 مليون سائح إضافي.
الأرقام ترتفع بوتيرة غير مسبوقة
تمكنت الوجهات السياحية المغربية من جذب السياح الأجانب، حيث شهدت الزيادة بنسبة 22% (+1.3 مليون سائح)، بينما سجلت نسبة المغاربة المقيمين بالخارج (MRE) أيضاً نمواً بنسبة 16% (+1 مليون سائح). وبرز شهر أكتوبر 2024 بشكل خاص، حيث استقبلت البلاد نحو 1.5 مليون سائح، مما يعكس ارتفاعاً مذهلاً بنسبة 30% مقارنة بالشهر ذاته من العام 2023.
رؤية طموحة لمستقبل السياحة المغربية
وفي هذا السياق، كشفت فاطمة الزهراء عمور عن الخطط المستقبلية للمغرب، التي تتضمن تعزيز مكانته ضمن أفضل 15 وجهة سياحية في العالم بحلول عام 2030. وتستهدف المملكة تحسين الخدمات السياحية وابتكار تجارب جديدة تتماشى مع متطلبات السياح المعاصرين، كما أكدت عمور على أهمية تعزيز التنمية المستدامة في جميع مناطق البلاد، لتشمل المناطق الأقل زيارة.

