الأربعاء, 17 يونيو 2026
اتصل بنا
لإعلاناتكم
وطن24
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مال وأعمال
  • تراث وسياحة
  • المغرب الكبير
  • القضية الفلسطينةالقضية الفلسطينة
  • خارج الحدود
وطن24وطن24
بحث
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مال وأعمال
  • تراث وسياحة
  • المغرب الكبير
  • القضية الفلسطينية
  • خارج الحدود
  • أمن روحي
  • بيئة وعلوم
  • اتصل بنا
  • لإعلاناتكم
  • شروط الإستخدام
  • سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لموقع وطن24 © 2025
مال وأعمال

المغرب يستقطب عمالقة الألعاب الإلكترونية ويؤسس لأول قطب إفريقي في القطاع

شارك

وقع المغرب، الجمعة بالرباط، إعلان نوايا مع منصة “غايم إيرلي” العالمية، في خطوة تروم تعزيز منظومة صناعة الألعاب الإلكترونية بالمملكة وتحويلها إلى قطب إقليمي رائد على مستوى القارة الإفريقية.

وجرى توقيع الاتفاق بين وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ورئيس منصة “غايم إيرلي” ليونيل ليديان فينيك، وذلك على هامش الدورة الثالثة من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2026.

Ad image

ويهدف هذا التعاون إلى دعم قطاع الألعاب الإلكترونية بالمغرب عبر التكوين والابتكار والاستثمار وتبادل الخبرات، في إطار توجه المملكة نحو بناء منظومة رقمية متكاملة قادرة على استقطاب الفاعلين الدوليين في المجال.

وفي هذا السياق، تعتزم المنصة العالمية إطلاق فرع رسمي لها بالمغرب، إلى جانب مشروع استثماري مرتقب بالعاصمة الرباط خلال الربع الأخير من سنة 2026، بهدف جعل المملكة مركزا إقليميا لصناعة الألعاب الإلكترونية بإفريقيا، في شراكة طويلة الأمد تروم تعزيز دينامية القطاع على المستوى القاري.

وأكد بنسعيد، في تصريح للصحافة، أن اختيار المجموعة العالمية للاستقرار بالمغرب يعكس جاذبية المملكة والثقة المتزايدة في كفاءات الشباب المغربي، مشددا على أن هذه المشاريع من شأنها المساهمة في خلق فرص شغل جديدة وتعزيز الاقتصاد الرقمي الوطني.

وأضاف الوزير أن الكفاءات المغربية باتت قادرة على إقناع المستثمرين الدوليين بالاستثمار والاستقرار في المغرب، بفضل ما راكمه الشباب المغربي من خبرات وتميز في المجالات التكنولوجية والإبداعية.

من جهته، أوضح رئيس “غايم إيرلي” أن الشركة تسعى إلى تطوير نموذج مغربي مستوحى من الهوية الوطنية، يواكب تطور صناعة ألعاب الفيديو المحلية، معتمدا على الإمكانات التي توفرها المقاولات الناشئة المغربية واستوديوهات التطوير الوطنية.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن المغرب يشهد بروز مبادرات وشركات ناشئة تتمتع بإبداع وإمكانات نمو واعدة، ما يعزز فرص المملكة للتحول إلى منصة إقليمية في مجال الألعاب الإلكترونية والرياضات الرقمية.

ويأتي هذا الاتفاق في سياق استراتيجية مغربية تهدف إلى ترسيخ صناعة ألعاب إلكترونية مستدامة، قائمة على تشجيع الاستثمار والابتكار وخلق فرص الشغل، مع تعزيز جاذبية المملكة لدى المستثمرين العالميين في قطاع التكنولوجيا الرقمية.

وتسلط الدورة الثالثة من معرض “موروكو غيمينغ إكسبو 2026”، المنظمة تحت شعار “المواهب المغربية”، الضوء على القدرات الإبداعية للشباب المغربي في مجالات الألعاب الإلكترونية والرياضات الرقمية، في وقت يواصل فيه المغرب تعزيز حضوره كفاعل صاعد في الاقتصاد الرقمي بالقارة الإفريقية.

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بدون مجاملة
تجار الأزمات

ليس كل ما يهز العالم ينبغي أن يهز بالضرورة سعر الأضحية في السوق المغربية. فبين الصواريخ المتبادلة في الشرق الأوسط، وبين الأغنام المعروضة في أسواق الشاوية والرحامنة، ليست هناك تلك…

بانوراما

المغرب الكبير

4 سنوات سجنا لمحامية جزائرية بسبب رسالة إلى تبون وصورة لشنقريحة

17 يونيو 2026
تراث وسياحة

مراكش تتصدر الوجهات السياحية بالمملكة وتحقق نموا لافتا مطلع 2026

16 يونيو 2026
تراث وسياحة

المكتب الوطني المغربي للسياحة يروج للمغرب في قلب نيويورك تزامنا مع مونديال 2026

16 يونيو 2026
تكنولوجيا

سبيس إكس تعزز شبكة ستارلينك بإطلاق 24 قمرا صناعيا جديدا

16 يونيو 2026

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
وطن24
  • سياسة
  • مجتمع
  • الرياضة
  • مال وأعمال
  • خارج الحدود
  • منوعات
  • تراث وسياحة
شروط الإستخدام
سياسة الخصوصية

جميع الحقوق محفوظة لموقع الوطن24 © 2025

وطن24
Username or Email Address
Password

هل نسيت كلمة المرور؟