دعت المديرية العامة للضرائب الملزمين إلى احترام الآجال الجبائية المحددة قبل فاتح يوليوز 2026، مؤكدة أن التصريحات وعمليات الأداء تتم حصريا عبر المنصات الإلكترونية التابعة لها.
وأوضحت المديرية أن الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات، والتي يتطابق تمرينها المحاسبي مع السنة المدنية، مطالبة بأداء الدفعة المقدمة الثانية برسم سنة 2026، عبر منصة “SIMPL-IS”.
وأضافت أن الشركات التي تعتبر أن الدفعات التي أدتها تغطي مبلغ الضريبة المستحقة لها الحق في طلب الإعفاء من أداء الدفعة الجديدة، وفق المساطر المعمول بها.
كما يتعين على المشغلين والجهات المؤدية للأجور أداء الضريبة على الدخل المقتطعة من المنبع، الخاصة بأجور شهر ماي 2026، عبر منصة “SIMPL-IR”.
ويشمل هذا الالتزام أيضا أداء الضرائب المقتطعة من مداخيل الكراء، وعائدات ألعاب الحظ عبر الإنترنت، ومنتجات الأسهم والحصص الاجتماعية، ومنتجات التوظيفات ذات الدخل الثابت.
وبالنسبة للملزمين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، الذين اختاروا الأداء الفصلي، دعت المديرية إلى تسديد الدفعة الفصلية الثانية قبل فاتح يوليوز، عبر منصة “SIMPL-CPU”.
كما ذكرت المقاولات المعنية بضرورة التصريح وأداء واجبات التنبر المستحقة عن شهر ماي 2026، عبر منصة “SIMPL-Enregistrement et Timbre”.
وأكدت المديرية العامة للضرائب أن احترام هذه الآجال يندرج ضمن مسار تعميم المساطر الرقمية وتبسيط الولوج إلى الخدمات الجبائية.
ودعت الملزمين إلى استكمال الإجراءات داخل الآجال القانونية، تفاديا لأي تبعات مرتبطة بالتأخر في التصريح أو الأداء.

