أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من برنامج الدعم المباشر للسكن بلغ 110,000 طلب خلال العام الماضي، فيما استفاد منه أكثر من 35,000 شخص، من بينهم 26% من المغاربة المقيمين بالخارج و32% من الشباب.
وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أكدت الوزيرة أن 63% من المستفيدين حصلوا على دعم مالي بقيمة 70,000 درهم، بينما استفاد 37% من دعم بقيمة 100,000 درهم.
أوضحت الوزيرة أن برنامج الدعم المباشر ساهم في تعزيز قطاع البناء، حيث ارتفعت مبيعات الإسمنت بنسبة 9.45%، والقروض العقارية بنسبة 1.7%، والقروض الموجهة للمطورين العقاريين بنسبة 7.2%.
أوضحت المنصوري أن إنتاج وحدات السكن الموجهة لذوي الدخل المحدود والمتوسط يبلغ حوالي 113,000 وحدة سنوياً، بما في ذلك البناء الذاتي.
وخلال عام 2024، تجاوز البرنامج هدفه المقرر بإنجاز 94,000 وحدة سكنية بدلاً من 75,000، محققاً نسبة إنجاز بلغت 125%.
استعرضت الوزيرة نتائج البرامج السابقة، مشيرة إلى أن برامج السكن الاجتماعي منذ عام 2002 أثمرت عن إنجاز حوالي 727,000 وحدة سكنية حصلت على شهادة المطابقة، منها 680,000 وحدة تم تسليمها.
كما تم إنجاز حوالي 30,000 وحدة سكنية منخفضة التكلفة بقيمة 140,000 درهم للوحدة.
أعلنت المنصوري عن إطلاق برنامج جديد للدعم المباشر للسكن للفترة بين 2024 و2028، يهدف إلى تقليص العجز في السكن وتلبية احتياجات الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، مع التركيز على إشراك القطاع الخاص، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة.

